أحسد المآذن وأحسد الأطفال الرضّع لأنهم يملكون وحدهم حق الصراخ والقدرة عليه قبل أن تروض الحياة حبالهم الصوتية وتعلِّمهم الصمت فالإنسان يقضي سنواته الأولى في تعلم النطق وتقضي الأنظمة العربية بقية عمره في تعليمه الصمت ....

امثال وحكم


*لا تفتح باب يصعب عليك إغلاقه

* من حسد الناس بدأ بمضرّة نفسه

* إعجاب الإنسان بنفسه دليل على صغر عقله

* جارك القريب ولا أخوك البعيد * بالشكر تدوم النعم

* إن لم تستحي فأصنع ما شئت * الدنيا حمقاء لا تميل إلا إلى أشباهها

* الدهر يومان : يوم لك ويوم عليك

* رب صدفة خير من ميعاد

* الحذر لا يمنع من القدر

* خير الكلام ما قل ودل

* أصلح نفسك يصلح لك الناس

* الشوف لنا والذوق لغيرنا

* أتق المحارم تكن أعبد الناس

* هناك بعض الناس أن أشبهتهم بالحيوان أهنت الحيوان

* الغالب بالشر مغلوب

* الصديق عند الضيق

* الضحك بلا سبب قلت أدب

* إذا دعتك قدرتك إلى ظلم الناس فأذكر قدرت الله عليك

* كثرة العتاب تورث البغضاء

* أشجع الناس أثبتهم عقلا في بداهة الخوف‌

* لا شئ يأتي دون عناء سوى الفقر

* سيفان في غمد واحد لا يجتمعان

* الجهل هو الموت والمعرفة هي الحياة

* إبليس كالفحمه إذا لم يحرقك يسودك

* أخبر صاحبك كذبه فأن كتمها أخبره الحقيقة

* ترى العين كل شئ إلا ذاتها

* من يتكل على الأمل يموت جوعا

* لكل زهره عبيرها

* البضاعة الجيدة تبيع نفسها

* لا تقع الشحره من أول ضربة فأس

* لا نستطيع رؤية أخطائنا إلا بعيون الغير

* لا يجني علة المرء إلا يده * ليست كل حقيقة تقال

* لا تصدر حكما قبل أن تسمع من الفريقين

* آلة السياسة سعة الصدر

* لا نلتقط بندقية لكي نقتل فراشة

* عند ألا عمى جميع الألوان تتشابه

* من يؤلمه فمه يجد العسل مرا

* أن أعطيت أنس وأن أخذت أذكر

* السكوت رد جواب

* معرفة العمل سهلة والصعوبة في العمل نفسه

* القول أسهل من الفعل

* ليس كل ما يلمع ذهب ولا كل ما يبرق فضه

* ينام الحق أحيانا لكنه لا يموت

* عذاب النفس أثقل من آلام الجسد

* الطفل المحبوب له أسماء عديدة

* رأس الحكمة مخافة الله

* الحياء خير كله

* لو غسلت الثوم بماء الورد لما زالت رائحته

* القفل السيئ يغوي السارق

* المرأة الصالحة والعافية هما أفضل غنى للرجل

* الضربة بالضربة


:: اجا تا يكحلها عماها : يقال عندما يحاول شخص ما المجاملة بعبارة ما فتأتي هذه العبارة بمردود سيء او بمفهموم سيء للآخرين (عكسي)


:: التم المتعوس على خايب الرجا :تقال عندما يلتقي اثنان او طرفان كل منهما لا يستطيع افادة الآخر


:: بتتغاوا بشعر بنت خالتها : يقال عندما يتفاخر الشخص بغير اعماله اي بأعمال غيره


:: قلنا ثور ( تيس ) قالوا احلبوه : يقال عندما لا يفهم المستمع ما تقصد من الكلام ( حوار الطرشان )


:: اقلب الجرة على ثمها بتيجي البنت على امها : يقال عندما تتشابه تصرفات الأبناء مع الآباء


:: بنقرا المكتوب من عنوانه : يقال عندما تستطيع معرفة ما يخبأه الشخص عبر ملامحه وتعبيراته بدون كلامه


:: طلعنا من تحت الدلف دخلنا تحت المزراب : يقال عندما تحاول ان تبتعد عن مشكلة صغيرة او عن شخص فيه بعض السيئات فتقع في مشكلة كبيرة او تقترب من شخص فيه مشكلات اكبر


:: اجا تا يكحلها عماها : يقال عندما يحاول شخص ما المجاملة بعبارة ما فتأتي هذه العبارة بمردود سيء او بمفهموم سيء للآخرين (عكسي)


:: علمناهم على الشحدة سبقونا على الأبواب : يقال عندما يسبقك الشخص الذي تعلمه على شيء


:: من قلة الخيل شدوا على الكلاب سروج : يقال عندما يبدأ الصغار بالتطاول على الكبار


:: حلاق استفتح بزبون اقرع : يقال عندما تكون الدنيا مغلقة ( مسكرة ) في وجه احد/ اي عدم التوفيق في العمل


:: حط راسك بين هالروس وقول يا قطاع الروس : يقال كنوع من السير مع المجموع وعدم المعارضة ، من امثال وقت الاستكانة وعدم المقاومة


:: الحكي الك يا جارة تا تسمعي يا كني : يقال من طرف الحموات كرسائل مبطنة لزوجات ابنائهن ، كما يقال حتى توصل رسالة بشكل غير مباشر لشخص ما عندما توجه الحديث الى احد الحاضرين وتقصد نقل الرسالة الى اخرين وليس الى من يوجه له الحديث بشكل مباشر


:: تا ييجي الصبي بنصلي على النبي : يقال عندما يتم الاختلاف على موضوع ليس باليد اي ليس في متناول اليد ، بقصد تأجيل الاختلاف وحتى الحديث عن موضوع لم يأت بعد


:: لوقتو وبيجي مقتو : يقال عندما نجد شخصا يفكر في موضوع مستقبلي ، تطلب منه عدم التفكير في ذلك الموضوع لان وقت حدوث ذلك الموضوع ليس الان بل مستقبلا .


:: اللي بوكل (يأكل ) في الكتل ( القتل ) موش مثل اللي بعد : يقال عندما يظهر الشخص تعاطفا او يهون الوضع على شخص يتعرض لمصيبة او كارثة فيقول من لديه المشكل ان الذي لديه مصيبة او مشكل ليس مثل الذي ليس لديه مشكل ويشبها بالفرق بين من يأكل الضربات وبين من هو جالس يعد ويحسب كم ضربة اكل ذلك .


:: طنجرة ولاقت غطاها : يقال عندما تجد اثنان متشابهان في الصفات يمشون مع بعض او تشاركوا في موضوع ما او تصاحبوا او امرأة تزوجت من شخص يشبها في الصفات.


:: اللي ايدو في النار مش مثل اللي ايده في الميه : يقال عندما يكون الانسان في مشكل ما او مصيبة ما ويتحدث الآخرون عن ذلك مقللين من الأهمية او المصيبة او المشكلة


:: اللي بيته من قزاز ما يرمي "يراجمش" "يراجدش" بيوت الناس بالحجارة : يقال عندما يبدأشخص ما بالحديث عن سلبيات آخرين وهو لا يخلى من تلك السلبيات او مليئ بها


:: موت الحمير فرج للكلاب : المثل المرادف : مصائب قوم عند قوم فوائد


:: طوله طول النخلة وعقله عقل السخلة : يقال عندما لاحظ انساناً طويلاً وذو قامة وعقله صغير وتدل على اختلاف المظهر الخارجي عن ما بالداخل


المبلول ما بخاف من الشتاء: يقال عندما يتعرض شخص لديه مشاكل كبيرة الى مشكلة اخرى


المية بتكذب الغطاس: يقال عندما يختلف طرفين في وجود شيء او حدوثه او خبر فيقول احدهم ان الماء لا يكذب الغطاس اي ان كان هذا الشيء موجود سيظهر لان الغطاس سيكتشف ان هناك ماء والا لن يستطيع الغطس


حبل الكذب قصير: يقال عندما يشعر احد ان طرفا مقابله يكذب فيقول له بدل ما تحكيه كذب ان الكذب سيكتشف بسرعة اي حبله قصير


اللي عند اهله على مهله : يقال عندما يريد احد ان يشعر الاخر انه غير مستعجل او انك في طرف ناس او بيت كأنهم اهلك فلماذا تسعجل او تظهر انك غير مستعجل لانك عند اهلك او ما يشبه اهلك


العصفور بتفلى والصياد بتقلى: يقال عندما يكون احدهم مستعجلا جدا ويريد ان يتحرك بسرعو وزميله او الشخص الذي معه يتصرف على اقل من مهله اي ببطء شديد يشبهون هذا الوضع بالعصفور الذي يجلس على راحته ويتفلى في حين ان الصياد الذي يبحث عن هذا العصفور مستعجل وكأنه على المقلاة يتقلى اي مقهورا متسرعا يريد النتيجة بأقصى سرعة


يا مستعجل وقف تا اقولك : يقال عندما تكون مستعجلاً ويحصل ما يؤخرك


يا رايح كثر ملايح : يقال عندما يحاول احد ان يعمل عملاً سيئاً قبل ان يغادر موقعه او مكانه او عمله او ان يخطأ في حق أحد فيقال هذا المثل لهذا الشخص ليحثه على اكثار اعماله الجيدة قبل المغادرة .


يا ماخذ القرد على ماله بكرة بروح المال وبظل القرد على حاله : يقال عندما تطمع امرأة بالزواج من شخص قبيح من أجل ماله فيأتي المثل محذراً أن المال يذهب ويبقى الشخص ذو الوجه القبيح .وهنا يعد المثل نصيحة بشكل عام لا تخص هذه الحالة فقط ، وهي ان على الانسان الا يطمع بالمال ويقبل بأي شيء مقابل المال لأن المال يذهب ويبقى الشيء السيء .


اللي ما بطوق " بطول " العنب بيقول عنه حصرم: يقال عندما لا تستطيع الحصول على شيء فتهينه او تقلل من مكانته او تبخس منه وتقول ان هذا ليس عنباً وانما حصرم.


اللي ما بعرف يرقص بيقول الارض عوجة : يقال عندما يجهل شخص ما عمل معين فانه لا يعترف بعدم كفاءته او جهله في هذا الموضوع بل يحاول ان يعزي السبب لعامل اخر او يلقي باللوم على الاخرين كما هو مذكور في المثل عن الشخص الذي لا يعرف الرقص فيعزو عدم رقصه الى الارض التي يرقص عليها ويصفها بانها غير مستقيمة ولذا لا تساعده على اتقان الرقص اي تحميل اسباب الفشل على الاخرين .


اوله دلع واخره ولع : يقال عندما يبدأ المرء في عادة او لعبه او طريقة غير جيدة مثل التدخين مثلا تكون هذه ا لعادة في اولها وكأنها مزحة وبعد ذلك يصبح المرء غير قادر على التخلي عنها ويصبح لا يستطيع مفارقتها.


الاعور بين العميان مفتح : يقال عندما يعتبر الشخص الغير كفؤ في وسط الجهلة والسذج والاغبياء انه الافهم والاقدر لان الذين يحيطون به لا يفهمون مثله او غير متعلمين مثله وبالتالي يتشاطر عليهم.


الاعور بين العميان ملك : يقال عندما يعتبر الشخص الغير كفؤ في وسط الجهلة والسذج والاغبياء انه الافهم والاقدر وكأنه الملك لان الذين يحيطون به لا يفهمون مثله او غير متعلمين مثله وبالتالي يتشاطر عليهم وهذا المثل هو نفس المثل السابق ولكنه يقال بطريقة اخرى في بعض المناطق .


التكرار بيعلم الحمار: اذا كررت نفس الموضوع عدة مرات فبالتأكيد يتم استيعابه حتى لو تم التكرار الاعادة على الحمار الذي لا يفهم فسيفهمه وبالتالي فانه يقال عندما يطلب من الشخص فهم موضوع فلا بد من تكراره عليه وتكراره عليه من الطبيعي ان يفهمه لانه لو كررت ذلك على الحمار فسيفهمه .


العشرة ما بتهون اللا على اولاد الحرام : تقال عندما يتنكر احد للذين فعلوا معه الخير وعايشوه وساعدوه وقابلهم بالسوء وبنكران الجميل.


اللي بيخاف من القرد بيطلع له : يقال عندما تشعر وتحس من انك تخاف من شيء او تحسب له حساب وتتوقع منه عملا سيئا فسيخرج لك فورا اي ان الذي يخاف من شيء فان هذا الشيء يظهر له مباشرة.


ما بيقع الا الشاطر: تقال للشخص الحريص والفاهم والمجرب عندما يفشل ويضحك عليه من هم اقل منه فهما وعلما وتجربة بالرغم من حرصه وشطارته وفهمه وتجربته.


الكثرة بتغلب الشجاعة : يقال عندما ينتصر الاعداد الكثر وحتى لو كانوا جبناء على الاعداد القليلة حتى لو كانوا شجعان اي عندما يغلب الكم الكيف والنوع بالرغم من الفارق بينهم في المواصفات والعلم والشجاعة.


لو بدها تشتي كان غيمتت : قال عندما لا تتفاءل بشيء انه سيحدث اي لو ارادت ان تنزل المطر لحصل الغيم في البداية اي ان الامور تقاس وتظر من المقدمات والبدايات فاذا كانت البدايات والمقدمات والظواهر تدل على الغيم فانها ستؤدي الى الشتاء والا فلا .
ما عود الا فيه دخان
لا دخان بدون نار
اللي بكبر حجره ما بيصيب
لسانك حصانك ان صنته صانك وان خنته خانك
الصبر مفتاح الفرج
ان كان حبيبك عسل ما تلحسه كله
عدي رجالك عدي من الاقرع للمصدي
القرد بعين امه غزال
مال بجر مال وقمل بجر صيبان
حلاوة الثوب رقعته منه وفيه
من طين بلادك لط خدادك
جبتك يا عبد المعين تعين لقيتك يا عبد المعين تتعان " بدك مين يعينك"


0 التعليقات:

إرسال تعليق

نبضات قلب © 2009. تعريب الـطالـب. Design by :Yanku Templates Sponsored by: Tutorial87 Commentcute